الفرق بين الحديد والفولاذ ولماذا الحديد في القرءان

تقدم لكم شركة المستشار للحديد والتوريدات – أحمد صيام – مقالة بعنوان الفرق بين الحديد والفولاذ ولماذا الحديد في القرءان

الفرق بين الحديد والفولاذ ولماذا الحديد في القرءان

هناك سؤال يطرح نفسه دائما نسمع عن منتجات الحديد واحيانا نسمع عن منتجات الصلب(الفولاذ) فهل هناك فرق بين  الحديد و الصلب (الفولاذ)؟

وللاجابه على هذا السؤال لابد من توضيح بعض المفاهيم الدقيقه التى يتغافلها الكثير وهي:

الحديد: هو احد المعادن التى توجد في الطبيعه صنع الخالق سبحانه ويتم استخراجه من الصخور الترابيه حيث يتم تفتيت هذه الصخور ثم يتم ادخالها الى افران ذات درجة حراره عاليه حتى يتم اذابت المعدن وبعد ذلك يتم تصفية المصهور من التراب العالق به.

الحديد الصلب(الفولاذ): وهوعباره عن خام الحديد مضاف اليه نسبه من الكربون تتراوح من(0.2%الى2.0%)من وزن السبيكه ويتم اضافة الكربون لزيادة صلابة السبيكه وتقويتها ويضاف مجموعه من المعادن الاخرى لتقوية السبيكه وتحسين خصائصها مثل النيكل والكروم والفاناديوم والسيليكون والموليبدينيوم والفسفور والكبريت وغيرها من المعادن الأخرى. ولكن لابد من الانتباه لنسبة الكربون فإذا وصلت النسبه الى 2.1% ستتحول السبيكه الى حديد الزهر الهش الذي يعد من اقل انواع الحديد صلابه حيث يسهل كسره.

كده احنا عرفنا الفرق بين الحديد الخام والحديد الصلب ويعتبر الحديد الصلب هو المستخدم في تصنيع جميع منتجات الحديد سواء القطاعات بجميع انواعها او حديد التسليح ومن اهم المعلومات التى نقدمها لعملائنا الكرامه هو ذكر الحديد في القرءان والحديد المذكور في القرءان هو خام الحديد حيث يعد المعدن الوحيد الذي سميت سورة كاملة من سور القرءان الكريم بأسمه.

الحديد في القرءان

اهم العناصر التى يجب ان نتحدث عنها وهيا الحديد في القرءان وذلك لانه يتعلق بما نقدمه من منتجات قطاعات الحديد المتنوعة والمختلفة ويعد واحد من المعادن الخمس التى تم ذكرها في القرءان  حيث ذكر خمس معادن وهم (الذهب – الفضة – الحديد – الياقوت – النحاس ) ، كما  ذكر الحديد في القرءان بمعناه المتعارف عليه وهو معدن الحديد خمس مرات بخمس سور قرءانية وهم بالترتيب:

1 –  سورة الاسراء آية 50 (قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا).

2 – سورة الكهف آية 96 (آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَاجَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا).

3 – سورة الحج آية 21 (وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ )

4 – سورة سبأ آية 10 (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ).

5 – سورة الحديد آية 25 (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ).

ولقد خص الله عز وجل معدن الحديد دون غيره من المعادن الموجوده في الكون والتى يبلغ عددها مائة وخمس عنصر(105) وهذا اذا دل فيدل على اهمية الحديد في الكون للخلق كافة فهو يعد اكثر المعادن تواجد على سطح الارض حيث يمثل 35% من اجمالى كتلة الارض ، بالاضافة ان ترتيبه الرابع من حيث العناصر المنتشرة في قشرة الارض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني