صاج الساندوتش بانل Sandwich panel

مميزات وإستخدامات صاج الساندوتش بانل Sandwich panel

هو نوع من أنواع صاج الحديد المجلفن. وفيه يتم حشو طبقتين من الصاج بمادة عازلة أو بعض ألواح الألمنيوم المركبة. ويستخدم صاج الساندوتش بانل Sandwich panel في العديد من الاستخدامات. مثل تغطية الجدران وأسقف المباني. قد تكون كل لوح من الصاج في قلبه مادة عازلة للحرارة، ومصقولة على كلا الجانبين بصفائح معدنية. وتتكون المادة المعزولة بين لوحين الصاج من رغوة البولي يوريثان الصلبة (PUR) أوما تسمى برغوة البولي أيزو سيانورات (PIR). مما يجعلها ذات مقاومة عالية للحريق.

وهو عبارة عن طبقة حماية تساعد على تأمين الأبنية من كل العوامل الخارجية. كما يعتبره المختصين بالبناء والمهندسين حل سريع وعملي واقتصادي لإنشاء مبنى قوي يتحمل العوامل الخارجية. كما ويستخدم صاج الساندوتش بانل كعامل مساعد للتخلص من الأصوات المزعجة. فهو مستخدم في غرف العزل الصوتي والحراري بشكل كبير. وفي إنشاء مخازن التبريد كما ويستخدم أيضاً في المنشآت الصناعية والمباني التجارية. وبعض المنشأت الاجتماعية ونجده أيضاً بكثرة في محطات الطاقة وبعض الأبنية الزراعية ومزارع تربية الحيوانات والدواجن.

مما يتكون صاج الساندوتش بانل:

صاج الساندوتش Sandwich panel  من أنواع الصاج المهمة. والذي يتكون من مواد خفيفة و مركبة تكون محاطة بطبقتين من على جانبيها بالصاج او مادة الألومنيوم. وفي وسطهما نضع طبقة تكون عازلة. وهي رغوة ناعمة ومرنة جداً يتم تكوينها من مادة البولي يورثين، و مادة البوليستيرين، بالإضافة إلي الصوف الصخري، والصوف الزجاجي. يتم وضعها بطريقة منظمة ولصقها وسط صفائح الصاج. أما عن كثافة المادة العازلة تكون تبعاً للشركة المصنعة له وتصل إلي  (40 ±2) كجم / م3 .

أنواع الساندوتش بانل Sandwich panel

تتعدد أنواع صاج السندوتش بانل حسب المادة الرقيقة المكونة في الطبقتين. وشكلها ومن أنواع ألواح الساندوتش بانل : 

  • الصفائح المجلفنة.
  • صفائح مموجة.
  • الصفائح  الآلمينيوم.

وعن عازل صاج الساندوتش بانل Sandwich panel. وهي عبارة عن مادة خفيفة للغاية ومقاومة عالية. يتم وضعها بين طبقتين من صاج الحديد وتختلف المواد العازلة ومنها:

  • بوليسترين.
  • بولي يوريثين.
  • صوف الزجاجي.
  • صوف صخري.

ورغم الأنواع الكثيرة التي ذكرناها للمادة العازلة لصاج الساندوتش بانل. إلا أن مادة البولي يوريثان هي الأكثر شيوعا وإستخداما. بينهم نظراً لما تتميز به من مميزات أساسية في صاج الساندوتش سواء كان النوع الذي يتم تركيبه في الأسقف أو الجدران وهي خاصية العزل. بجانبة مقاومتها الكبيرة للحرائق والاشتعال البطيء. كما أنها خفيفة الوزن، وسعرها مناسب للجمهور.

إستخدامات صاج الساندوتش Sandwich panel

تعددت مميزات صاج الساندوتش بانل Sandwich panel وهذا بدوره ساعد في توسع نطاق الإعتماد عليها واستخدامها في أغراض كثيرة نحصر منها التالي:

  • الأسقف والجدران الخاصة بالهنغارات .
  • غرف التعقيم. 
  • الغرف الخاصة  بلوحات الكهرباء لحماية اللوحات .
  • الكابينات.
  • الغرف الخاصة بالتبريد فوق الصفر .
  • غرف التبريد تحت الصفر .
  • بعض الغرف المعزولة .
  • مباني الشقق الخفيفة .
  • أغطية أسقف وجدران الفيلات .

خصائص ومميزات صاج الساندوتش بانل Sandwich panel

صاج الساندوتش بانل Sandwich panel

يتميز صاج الساندوتش بانل بالكثير من المزايا عند مقارنته بالهياكل التقليدية. التي تصنع من الخرسانة والتي كانت لها العديد من العيوب لذلك نلجأ إلي صاج الساندوتش بانل ومن مميزاتها:

  • تبريد وتدفئة المكان.
  • عزل الأصوات.
  • تحمل ضغط الحمل العالي .
  • يتميز الصاج بخفة وزنه.
  • مقاومة للحرارة.
  • متوافقة مع البيئة .

كيفية تركيب غرف تستخدم صاج Sandwich panel

هناك مواصفات معروفة لدي الجميع لتركيب صاج الساندوتش بانل. ولكن تختلف خطوات التركيب من شركة للأخري. ونحن في شركة المستشار للحديد والتوريدات نقدم لكم بعض النصائح وخطوات التركيب الصحيحة لصاج الساندوتش بانل في التالي:

  • في البداية نقوم بالإنتهاء من بناء القاعدة الخرسانية للغرفة ويكون هذا تبعاً للرسومات المحددة للغرفة وتكون المقاسات الخاصة بالقاعدة أكبر قليلاً من المقاسات المحددة للغرفة قرابة الـ 20 سم من جميع الجهات .
  • يتم تركيب حوائط الغرفة تبعاً لنظام العاشق والمعشوق الخاصة بصاج الساندوتش بانل و بسمك 10 سم وتغلف من الداخل والخارج بنوع من الصاج المجلفن بسمك 0.5 مم ويتوسطها طبقة من الفوم تصل كثافتها (40 ±2) كجم / م3، وهنا تأتي خطوة تثبيت الحوائط مع الأرضية بشكل جيد  باستخدام اليوهات (U) المصنوعة من الصاج المجلفن القوي وهنا يتم تثبيته في الأرضية بعد عمل الخوابير والمسامير التي نحتاجها للتثبيت.
  • وهنا تأتي خطوة تركيب وتثبيت سقف الغرفة ومن الضروري أن يكون السقف له نفس المواصفات الخاصة بالحوائط المصممة وهذا يعطي شكل مميز للغرفة مع عزل حراري أفضل بكثير وهنا يتم تثبيت الحوائط مع السقف بواسطة زوايا الألومنيوم وبعض المسامير لتثبيت قوي.
  • قد تحتاج بعض الحلى البلاستيك العالية في الجودة يمكنك الاعتماد على نوع MTH الايطالي لاستخدامه في زوايا وأركان الغرفة الداخلية ليس للربط فقط بين السقف والحوائط الداخلية بل لإعطاء الغرفة شكلاً جمالياً من الداخل حتى نخفي المسامير والزوايا في الأركان.
  • اعتمد على المفصلات الايطالية MTH لتركيب الباب فهي عالية الجودة كما وستجد الكاوتش المانع للأتربة موجود في جميع أطراف الباب.

تعرف أيضاً علي الأسكال المختلفة للصاج المجلفن

العمر الافتراضي لصاج الساندوتش:

تعرفنا مسبقاً على أنواع صاج الحديد ومنهم الساندوتش بانل المكون من لوحين من الصاج بينهما طبقة من العازل واستخداماتها الكثيرة ولكن ما يميزها هو عمرها الافتراضي الطويل، والذى يعتمد علي تصميم وجودة مكونات المنتج سواء الصاج أو العازل كما وتؤثر عوامل البيئة والظروف المناخية المحيطة بعمر الصاج أيضاً.

لذلك ينصح دائماً باختيار نوع جيد من صاج الساندوتش بانل فمن الضروري أن تكون الأسطح الخارجية للساندوتش بانل مقاومة لتغييرات الحرارية وأشعة الشمس الضارة وكل ما يمكن أن يؤثر على الصاج من عوامل كيميائية وفيزيائية أو أشعة فوق بنفسجية .

ولكن في النهاية يجب عليك حساب قدرة تحمل صاج الساندوتش بانل جيداً حسب احتياجات المبنى المراد استخدان الصاج فيه حسب الأحمال التي يتعرض لها المبني، كما أنه بعد الإنتهاء من عملية تركيب الصاج حسب المعايير المتعارف عليها، يجب عليك فحص صاج الساندوتش بانل وكافة ملحقاته مرة واحدة سنوياً، لإجراء أي عمليات صيانة يحتاج إليها، فلا يمكن الإهمال أو التغاضي عن أي ضرر ناتج علي العوامل البيئية الخارجية.

أبعاد وسمك صاج ساندوتش بانل

يستخدم صاج الساندوتش مع المباني العسكرية والزراعية وحمامات السباحة المغلقة والمزارع والمباني مسبقة التصنيع الكرفانات ومباني مواقع البناء وبعض المنشأت الاجتماعية، وقد يصل عرضه إلي 1000 مم أما الطول فيكون حسب حاجة المشروع، وهنا يجب أن نختار سمك مناسب لحشو الصاج حسب حاجة وخصائص المبني أيضاً 

قد يصل سماكة الصاج إلي الـ 40 مم و 200 مم وسط الصاج لمواد العزل من نوع PUR / PIR، أما نوع الصوف المعدني قد تصل إلي 50 مم و 150 مم، وقد يصل سمك الصاج مع مواد PUR / PIR إلي 80 مم وحتي الـ 200 مم في حالة مخازن التبريد، ولكن ما يحدد السماكة هو طبيعة الاستخدام والمادة العازلة لذا يجب التواصل مع الشركة في البداية لتحديد طلبك ومن ثم البدء في العمل.

كما أن شركتنا المستشار للحديد والتوريدات تقدم لكم جميع انواع الصاج وأشكاله التي قد تحتاجها وننوه ايضا على انه متاح لدينا الصاج بسمكات واطوال مختلفة، كما أنه يوجد لدينا جميع أنواع ملحقات الصاج وقطاعات الحديد ويتوفر لدينا بجانب الصاج الحديد الأسود ( زوايا حديد – كمر مجرى سيجال بجميع اشكاله – أعمدة حديد وصلب ترمسيون – سلك بقلاوة وسلك شائك – مواسير حديد أسود ومجلفن مبروم ومستدير وعلب مربعة ومستطيلة)

المصادر/

https://www.teknopanel.com/ar-ae/product-detail/sandwich-panels-about-sandwich-panels

https://emaar-hanager.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AD-%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%AA%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%AA/

https://www.handasa.xyz/2020/12/sandwich-panel-ACP.html

https://www.iconegypt.com/sandwich-panels/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني