advisersteel.com

كارثة انسانية في حق الصناعة المصرية

تقدم لكم شركة المستشار للحديد والتوريدات – أحمد صيام – مقالة بعنوان كارثة انسانية في حق الصناعة المصرية.

كارثة انسانية في حق الصناعة المصرية

شهدت مصر في الاونه الاخيرة تراجع كبير في كثير من الصناعات وعلى رأسها صناعة الحديد الصب والصلب وقد ظهر ذلك في تراجع حجم الصادرات عن العام السابق ، حيث تراجعت الصادرات في الربع الاول من هذا العام بمعدل يصل الى 35% عن نفس التوقيت بالعام السابق فقد حققت مصر في الربع الاول من عام 2019 (من يناير حتى مارس) ما يقرب من 201.3 مليون دولار عائد الصادرات ،بينما حققت مصر في الربع الاول من عام 2020 (من يناير حتى مارس) ما يقرب من 138 مليون دولار مما ادى وسيودي الى تدهور كبير بصناعة بمصر إذا لم تسرع الحكومة الى علاج المشكلات المؤدية لذالك.

ومن المعلوم أن هذا القطاع يتيج اكثر من 30 الف وظيفه ويتعدى استثمارات هذا القطاع ال150مليار جنيه مما يوضح ان انهيار هذا القطاع سيودي الى ازمه كبيره اذا لم تقوم الحكومة بمعالجة هذا الامر.

دور الباحثين في هذه الكارثة

ونتيجه لهذا التدهور كان على الباحثين وضع ايديهم على الاسباب الحقيقه لهذا التدهور ووجدوا ان السبب الرئيسي يعود لعام 2016 الذي ارتفع فيه سعر الدولار بما يزيد عن الضعف ومنذ هذه اللحظه ويشتكى المصنعون من ارتفاع تكاليف الانتاج، ولم يقتصر الامر على ذلك فهناك سبب قوى آخر وهذا ما يمكن للحكومه ان تعالجه بشكل اسرع وهو ارتفاع اسعار الغاز المستخدم في التصنيع للمليون وحده حرارية حيث قد ارتفع الى 5.5 دولار للمليون وحده حرارية وقد تعاونت الحكومه بشكل كبير حيث ساهمت بخفضه الى 4.5 دولار للمليون وحده حرارية ومع ذالك لازال هناك ازمة في تكلفة الانتاج ويطالب المصنعين بخفض السعر ليصل الى 3دولار لكل مليون وحده حرارية حتى يتمكنوا من موازنة الامر.

ولا يخفى علينا ايضا ان الازمة التى يمر بها العالم في الوقت الحالى وهو الوباء المنتشر( فيروس كرونا) والاجراءات الاحترازية التى تمت لمواجهته ادت ايضا الى التأثير الكبيرعلى الصادرات المصرية والعالمية بشكل عام.

كما اوضحت التقراير في الربع الاول من هذا العام ان هناك خمس دول استحوزت على 67%من صادرات مصر للحديد الصب والصلب حيث جائت السعوديه في الصداره ثم تليها اسبانيا وجاء بعد ذلك هولندا وكينيا ليتصدر اخر القائمة ايطاليا التى تراجع استيرادها للحديد بشكل كبير جدااا عن الاعوام السابقة.

ومما هو معلوم ان صادرات مصر للحديد والصلب قد تراجعت بشكل كبير وملحوظ منذ عام 2016 حيث اوضحت اخر بيانات صادرة عن هيئة الرقابة المصرية ان مصر قد حققت عائد صادرات في هذا القطاع لعام 2018 تصل الى 968مليون دولار بينما تراجع هذا في عام 2019 ليصل الى 635 مليون دولار مما يوضح تراجع الصادرات بما يزيد عن 30% خلال عام واحد فقط.

ومما يجب التنويه له انه من الضروري الاهتمام بهذا القطاع وعلاج مشاكل المصنعين لان انتاج الحديد من القطاعات التى ستساعد في تنمية وتطوير الاقتصاد المصري بشكل كبير وهذا يوضح ان استجابة الحكومة لخفض اسعار الغاز الذي يعد العامل الاساسي في رفع اسعار عملية الانتاج الى تحقيق طفرة  وتطورات ايجابية كبيرة مميزه من نوعها وذلك لان انتاج الحديد عصب رئيسى للتنمية في ظل التطورات التى ستمر بيها البلاد في الفترة المقبله. ويناشد المصنعين في هذا القطاع ، الحكومه بالتعاون لان تجاهل هذا الامر يعد كارثة انسانية في حق الصناعة المصرية العريقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني