انواع الواسير الصلب

أنواع المواسير(الانابيب) الصلب

تقدم لكم شركة المستشار للحديد والتوريدات – أحمد صيام – مقالة بعنوان انواع المواسير(الانابيب) الصلب

أنواع المواسير(الانابيب) الصلب

سنتحدث في هذه المقاله عن المواسير الصلب بشكل مفصل وبطريقه علميه نعرف من خلالها معنى كلمة مواسير (انابيب) ، وانواع المواسير التى تم تصنيعها من معدن الحديد (أنواع المواسير(الانابيب) الصلب)

المواسير(الانابيب)

هى جمع لكلمة ماسوره(انبوبه) وهى عباره عن جسم يمكن ان يكون مستدير او مربع او مستطيل

ويتم انتاجه من خامات عديده مثل النحاس او الحديد او الفخار والبلاستيك وعدة خامات اخرى مبتكره للحفاظ على كل ما يمر بالانبوب ويمنع التفاعل بين هذه المواد والانبوب نفسه ويحافظ على صلابة الانبوب اكبر وقت ممكن من السنين.

انواع المواسير (انابيب) الصلب:

تنقسم انواع مواسير(انابيب) حديد الصلب الى ثلاثة انواع تتنوع وتتعدد استخداماتهم:

النوع الاول:

هو انابيب الحديد الاسود المصنعه من حديد الصلب وسميت بالاسود بسبب لونها الداكن ويتم تصنيعها واستخدمها بشكل واسع وفي الغالب يتم طلاء طبقتها الخارجيه لتقليل قابليتها للتأكسد.

يتم تصنيعها عن طريق تقطيع الواح الصلب الى شرائط بالاحجام المطلوبه ثم يتم لفها(ثنيها) عن طريق معدات مخصصه لذلك وبعد ذلك يتم عمل لحام طولى لها.

ولها اشكال متعدده مربعه ومستطيله ومستديره ،يعد هذا النوع سهل الحصول عليه واقل تكلفه من الانواع الاخرى من الانابيب .

Adviser-pipes

النوع الثاني :

وهو انابيب الحديد الصلب المجلفن وهي عبارة عن انابيب الصلب الاسود يتم وضع طبقه عليها من الزنك لمنعها من التأكل(التأكسد)

يتم تصنيعها عن طريق تقطيع الواح الصلب المجلفن الى شرائط بالاحجام المطلوبه ثم يتم لفها(ثنيها) عن طريق معدات مخصصه لذلك وبعد ذلك يتم عمل لحام طولى لها.

ويفضل استخدام هذا النوع في نقل المياه والصرف لمقاومتها للصدأ، ولا يتم استخدام هذا النوع من المواسير في نقل الغاز او البترول وذلك لاحتمالية تفاعل الغازات مع الزنك مما يؤدي لتقشير طبقة الزنك المتواجده مما يترتب عليه انسداد الانبوب.

INDUS-SITE-steel-pipes

النوع الثالث :

هو انابيب الحديد الصلب الاستانليس ستيل المصنعه بنسبة حديد 50% والباقى معادن اخرى ابرزها معدن الكروم حيث تتراوح نسبته من 5%الى 30%

وهو يعد من المعادن المقاومه للصدأ بسبب طبقة الكروم الملتصقة بسطح المعدن وهذه الطبقه كافيه لمنع الحديد من التأكل كلما زادت نسبة الكروم فيه.

يتم تصنيعها عن طريق تقطيع الواح الاستانليس ستيل الى شرائط بالاحجام المطلوبه ثم يتم لفها(ثنيها) عن طريق معدات مخصصه لذلك وبعد ذلك يتم عمل لحام طولى له.

Stainless steel pipes
Stainless steel pipes

النوع الرابع :

وهو انابيب الحديد السيمليس(الاستيم) وهي نوع من الانابيب الذي يتحمل الضغط العالى بشكل كبيرويصنع من خامة الحديد الصلب(حديد خام به نسبة من الكربون) او من الاستانليس ستيل (الحديد خام بنسبة 50% ونسبة كروم تتراوح من 5 % الى 30%) .

لذلك يستخدم في نقل الغازات وفي اطفاء الحريق يتم تصنيعها عن طريق صب الحديد الصلب في قوالب على شكل الانابيب بالاحجام المطلوبه ،

لذلك يستخدم هذا النوع في اطفاء الحرائق ونقل الغاز لانه لا يوجد به لحام يعرض الغاز للتسريب او للخطر في حالة اطفاء الحرائق

تعليقات

  1. نيرمين سامي 2023-04-18 at 12:57 م

    ابحث عن مواسير صاج تخانه 0.3مم اقكار خارجيه 25 و 22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني