الأزمة الأوكرانية الروسية تشعل أسعار الحديد والصاج في مصر

الأزمة الأوكرانية الروسية تشعل أسعار الحديد اليوم في مصر

أسعار الحديد والصاج والحرب بين روسيا وأوكرانيا والارتفاع الكبير الذي لم يشهده العالم من قبل بات أمراً واقعياً ومتوقعاً منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية بل وهناك سلع رئيسية ضرورية للحياة ترضخ تحت هذا الضغط جراء التطور الأخير في تلك الحرب.

وكانت على صعيد ورأس هذه السلع هو ارتفاع سعر الحديد عالمياً وفي مصر بجانب النفط والغاز والقمح، والتي شهدت جميعاً ارتفاعاً في الأسعار خلال تعاملات اليوم في كل شركات الحديد وصناعته المختلفة.

مع إزدياد حجم تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي رفعت من اسعار الحديد اليوم بالمصانع الاستثمارية والذي واكب زيادة الطلب في الفترة الحالية مع السوق المحلي. زادت التخوفات التي يخشاها الجميع من حركة شحن المعادن. فكما ذكر محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية بمصر أن المشكلة الرئيسية تكمن في أن مصر تستورد البليت من مختلف دول العالم. ولكن تبلغ ثلث وارداتها من البليت من دولة أوكرانيا، وتستورد أيضاً بعض المعادن الأخرى ويرأسها خام الصاج من دولة روسيا.

ومن الواضح أن ارتفاع سعر الحديد اليوم في مصر لدى بعض المصانع في الفترة الحالية كان نتيجة لإرتباك حركة شحن الحديد العالمية والتي ظهرت بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتخوفات من نقص خام الحديد بالأسواق العالمية والمحلية.

قد يأتي في أذهانكم أن هناك بدائل أمام مصر لاستيراد خام البليت مثل استيراد الخام من تركيا، ولكن المشكلة الأساسية في كل ذلك ليست نقص الخام في الدول المصدرة ولكن هي حركة الشحن بسبب الحرب.

حجم واردات مصر من الحديد:

في الفترة الأخيرة وصلت قيمة الواردات المصرية من دولة أوكرانيا قرابة 1,7 مليار دولار خلال الأشهر الأولي من عام 2021 في المقابل  بلغت قيمة الواردات في نفس الفترة من عام  2020 حوالي 1,8 مليار دولار مع انخفاض وصل قدره 6,4%، بحسب البيان الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أما عن إنتاج مصر من الحديد فقد بلغ قرابة 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وقرابة 4.5 مليون طن من البليت، وبلغت قيمة الإستيراد من البليت حوالي 3.5 مليون طن بحسب البيانات الصادرة من غرفة الصناعات المعدنية.

ارتفاع أسعار الحديد بعد الحرب بين أوكرانيا وروسيا:

ارتفعت اسعار الحديد وصاج الحديد في مصر في الفترة الأخيرة ليتجاوز سعر طن الحديد فيه بتسليم أرض المصنع حاجز الـ20 ألف جنيه، وذلك عقب الارتفاع المباشر في سعر خام الحديد في البورصات العالمية، وأوضح خبراء صناعة الحديد في مصر أن السوق المصري سيشهد في وقتنا الحالي نقصاً كبيراً في المعروضات من خام الحديد وزيادة ملحوظة في الأسعار، هذا بسبب الإقرار برسم الإغراق الذي بلغ قيمته 25% والتي تضاف لسعر طن الحديد المستورد، هذا بجانب عدم قدرة بعض المصانع المحلية على توفير احتياجاتها الضرورية من خام الحديد، كما وتضاف حوالي 10% لسعر واردات البليت من الحديد بحد أدني يصل 46 دولار.

كما أن توقف الإمدادات بين روسيا وأوكرانيا واللذان يعتبران من أكبر الدول المصنعة و المنتجة للصلب في العالم سوف يرفع بدوره من سعر البليت يتخطى حاجز الـ 715 دولار للطن الواحد، متأثرة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وقد تجاوزت كثير من قطاعات الحديد حاجز ال 10 آلاف جنيهاً خلال الـ 15 يوماً الماضية  وما زالت  الاسعار في ارتفاع وعدم استقرار في السوق فضلاً عن توقف المصانع المصرية لإنتاج الحديد عن الإنتاج منذ بداية حرب أوكرانيا بسبب تراجع سلاسل الإمداد والارتفاع الكبير في تكاليف شحن المعدن وارتفاع أسعار المحروقات عالمياً.

فإذا كنت تتسائل عن اسعار الحديد والاسمنت والصاج وغيرها من مشتقات الحديد للبدء بمشروعك فهذا الأمر ستحدده الأحوال الاقتصادية وحركة الشحن فمن المعروف أن سعر الحديد والاسمنت اليوم سيختلف عن غذاً عن بعد غذ حسب ما يصدر من قرارات عالمية ومحلية.

كما نوضح أنه يوجد لدينا جميع أنواع قطاعات الحديد للتوريد بالإضافة الى أعمال الدرفلة بكل أنواعها فلدينا (صاج أسود مسحوب على الساخن وعلى البارد – صاج مجلفن ساده بجميع أنواعه – صاج مجلفن ملون معرج أبواب وجمالون وأيكون – زوايا حديد – أعمدة حديد وصلب وترمسيون – سلك بقلاوة وسلك شائك – مواسير حديد أسود ومجلفن مبروم ومستدير وعلب مربعة ومستطيلة).

المصادر/

https://www.elwatannews.com/news/details/5994535

https://www.masrawy.com/

https://www.alarabiya.net/

تعليقات

  1. Makka 2022-03-14 at 9:08 م

    محتاج صاج بارد ١،٥مم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني