آلة الأسلاك الشائكة

أنواع ومواصفات آلة الأسلاك الشائكة

آلة الأسلاك الشائكة تنتج جميع أنواع الأسلاك الشائكة. سواء المفردة أو المزدوجة المطلية بالزنك التي ذكرناها بمقال الأسلاك الشائكة. كما وتتميز الماكينة بتصميم أفقي. مكون من جزئين متصلين مع بعضهما  البعض من المنتصف، كما أن الآلة آمنة تماماً، وتنتج العديد من الأنواع عالية الجودة.

لكن هناك المزيد والمزيد من المعلومات عن تلك الآلة. وهنا نعرض لكم أهم مواصفات آلة الأسلاك الشائكة. ونستكمل معكم اسعار وانواع الأسلاك الشائكة في الأسواق.

ما هي آلات الأسلاك الشائكة ومما تتكون:

آلة الأسلاك الشائكة من ضمن الآلات الثقيلة التي تعمل علي تشكيل الحديد في شكل الأسلاك الشائكة. وهذه الآلة مزودة بمحرك 3 كيلو واط وخرج 70 كجم / ساعة. كما و يزن حوالي 1500 كجم، وبعض الآلات تستطيع إنتاج أكثر من 4 لفات في الأسلاك الشائكة.

يبلغ قطر السلك الواحد من 1.8 إلى 2.2 مم تقريبًا. كما وتبلغ السرعة التي يدور بها عمود آلة الأسلاك الشائكة حوالي 432 دورة في الدقيقة لصناعة السلك الشائك.

أنواع آلات الأسلاك الشائكة:

تتعدد أنواع آلات الأسلاك الشائكة في الشكل والسعر والصناعة. وكل آلة تتميز بتصنيع نوع محدد من الأسلاك الشائكة. ولكل نوع من الأنواع التي سنذكرها لها آلة خاصة بها وسعرها قد يتعدي الـ 50,000,00 دولار أمريكي. حسب ما تتميز به من خصائص وكمثال لذلك تتميز آلة الأسلاك الشائكة موديل BWM-500 بالمواصفات التالية:

– تتميز الآلة بأنها شديدة الصلابة فهي تحمل الأحمال الزائدة كما تعمل على مدار 24 ساعة.

– تدور وحدة اللف في الآلة على سرعة عالية تصل إلى 180 دورة في الدقيقة تقريبًا.

– تنتج نوعين من الأسلاك الشائكة المزدوجة “GLIDDEN” و “IOVA” بنقطتين و 4 نقاط متتالية من الأشواك.

– تتميز الآلة بقوة 5 حصان / 960 لفة في الدقيقة.

– تحتوي الآلة علي بعض المرفقات ومجموعة من قطع الغيار، وبكرة الرفع ، وحامل.

أنواع الأسلاك الشائكة التي تصنعها تلك الآلات:

تعدد استخدامات آلة الأسلاك الشائكة. وشملت بذلك العديد من الأنواع بمختلف الخصائص والإستخدامات نسردها لكم في التالي:

الأسلاك الشبك:

ويتعبر هذا النوع من الأسلاك عبارة عن سياج مصنوع من الأسلاك المجلفنة أو الأسلاك المطلية بمادة PVC. وتختلف أسمائه حسب فتحة الشبكة مثل السلك الممدد البقلاوه أو السلك المنسوج أو السلك الأسود المجلفن والمغطي بالبلاستيك. والعديد من الأنواع الأخري.

أما عن إستخدامه فيستخدم غالبًا على جوانب الطرق والحدائق والمتنزهات وفي المنازل أيضاً لحماية وتأمين المكان. سماه البعض أيضاً بمصطلح السياج السلكي أو الأسلاك المتسلسلة. أما عن إنتاج واستخراج المنتج فيتم استخدام آلة ربط السلسلة لربط الأسطوانات تلقائيًا. ويكون بذلك السلك ملفوف في شكل ملف مسطح.

ويبلغ قطر السلك من 1.2 إلى 5 مم تقريبًا. أما عن ارتفاع السياج يتراوح عادةً من 0.6 إلى 3.5 متر. ومن الممكن أن تكون الحواف مثنية أو ملتوية. وقد يصل طول اللفة من 10 إلى 50 مترًا تقريباً، وفي النهاية يكون شكل اللفات مثالي وتعبأ بغلاف بلاستيكي، ثم يتم ربطها عرضياً.

الأسلاك الشائكة المجلفنة

يتميز هذا النوع من الأسلاك بأنه سلك عالي الشد. ويستخدم عادةً للأغراض الأمنية، ولكن ما يميز شكلها هو تشبيه أشواكها بشفرات الحلاقة في حدتها ومظهرها الخارجي. كما أن الأشواك الرفيعة في السلك يكون في بعض الأحيان شفافاً. وعند تسلق أي دخيل للمبنى أو السور يتأذي بدرجة كبيرة، كما أن السلك والشريط كلاهما مجلفن منعاً للتآكل.

أما عن إستخداماته تعتمد الكثير من البلدان على هذا النوع للمرافق الأمنية والمباني الحكومية ودور الاحتجاز والمنشآت العسكرية ذات التشديد الأمني، كما ويختلف طول الشوكة وتباعدها وفقًا للأحجام المختلفة من السلك المجلفن، وكمثال يحتوي السلك الشائك الأحادي المجلفن على 4 أشواك متباعدة على مسافة من 70 إلى 120 مم تقريبًا، ويحتوي السلك الشائك المزدوج المجلفن على خطين ملتويين مع 4 مسامير متباعدة بحوالي 75 إلى 100 مم تقريباً.

أما عن أنواع السلك الشائك المجلفن علي الساخن شوك فيكون  2 مم كل 8 سم  

  • معدل فرد السلك الشائك 2 طرف 2 مم و شوك 2مم  (1كجم=9 متر طولي)
  • المعدل لفرد السلك الشائك 2 طرف 2.5 مم و شوك 2مم  (1كجم=7 متر طولي)
  • معدل فرد السلك الشائك 2 طرف 2.7 مم و شوك 2مم  (1كجم=5 متر طولي)

الاسلاك الشائكة المطلية بـ PVC:

يستخدم هذا النوع من الأسلاك بشكل أساسي في السياج الأمني،ومن مميزاته أنه مغطى بالفينيل؛ وهذا بالطبع لا يقلل فقط من إمكانية صدأ السلك بل تكاد تكون نسبة الصدأ معدومة كما أنه يزيد من قوة السلك، يستخدم هذا النوع بشكل أفضل في هندسة المحيطات بالاعتماد على الحفارات الكبيرة وآلات الري الضخمة، وعادةً ما يحتوي هذا النوع على سلكين ملتويين بهما 4 مسامير متباعدة بحوالي 65 إلى 120 مم، كما ويتراوح سمك طلاء PVC من 0.4 مم إلى 0.6 مم.

اسلاك شائكة فولاذية عالية الشد

يبلغ قطر هذا النوع من الأسلاك حوالي 1000 مم، ويصل طول الشوكة في السلك حوالي من 13 إلى 20 مم، كما ويبلغ طول كل رأس حوالي 60 مم مع ما يجاورها من أشواك، ويتوفر هذا النوع بأحجام كثيرة في الأسواق وفقاً لإحتياجاتك.

الاسلاك الشائكة كونسرتينا

هذا النوع من الأسلاك الشائكة يسمي كونسرتينا وهو عبارة عن سلك خطي واحد يحتوي على العديد من النتوءات على سطحها، أما عن وظيفة هذه النتوءات فهي لا تسمح للسلك بالانزلاق إلى الأسفل، ولهذا السبب يعتمد الكثير من المستخدمين عليه مع سلك أو سياج السلسلة أو السياج المعدني الموسع عند الحاجة لزيادة الأغراض الأمنية، ويتميز هذا النوع بالحواف الحادة ويتميز بمقاومة الصدأ  أيضاً، هذا بجانب الصلابة والثبات الذي ينفرد به عن غيره من الأسلاك، إذا سافرت من قبل فلاحظ سياج المطار ستجده من هذا النوع، كما يستخدم أيضاً في سياج المزارع ، وسياج السجن ، وسياج المصانع والمؤسسات الكبيرة، وسياج الطرق السريعة، ويرجع السبب لاعتمادهم على هذا النوع هو مدى قوته فهو مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطر 3 مم تقريبًا.

كما وتبلغ مقاومة الشد لهذا النوع من الأسلاك إلى 1235 نيوتن / م ^ 2، كما وتجده بألوان مختلفة ومتنوعة كما أنه سهل التثبيت والتركيب كما ويتميز بمظهره الجمالي وتكلفته المتوسطة، كما أن له قوة شد عالية جداً ومرونة كافية، أما عن المادة التي تساعد علي عدم التآكل فهي مادة الزنك فأغلب هذه الأنواع تطلى بمادة الزنك المقاومة للصدأ.

أنواع السلك كونسرتينا المصنع من الصلب و الشفرات المجلفنة على الساخن و يتوفر بأقطار مختلفة كالتالي:

معدل الفرد للكيلو جرام  

  • قطر 90 سم ( 1 كجم =1 متر طولي) 
  • القطر 70 سم ( 1 كجم = 1.2 متر طولي)
  • قطر 50 سم (1كجم = 1.4 متر طولي)

الاسلاك الشائكة الملحومة

إسم علي مسمي يطلق عادةً علي تلك الأنواع من الأسلاك والتي تتكون من شفرات مستقيمة ملحومة معًا بشكل متناسق، كما أن هذا النوع عملي جداً ومظهره أنيق، يصنع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة وبعض الأنواع تحتوي على الفولاذ الكربوني كما أن سمك السلك الأساسي يبلغ حوالي  2.5 مم ، كما ويبلغ سمك الصفيحة 0.5 مم تقريبًا، أما عن استخداماته فيستخدم أيضاً في أغراض عسكرية وآمنية كثيرة وقد تم اختراعها في عام 1873، استخدمها عامة الناس لأغراض أمنية حياتية نظرًا لأنه يحتوي على حواف معدنية حادة، كما أنه من الصعب على أي متسلل الدخول إلى المؤسسة أو المكان إذا كانت هناك هذا النوع من الأسلاك، كما ويأتي هذا النوع بالعديد من الأشكال والألوان وكل ذلك حسب احتياجاتك الخاصة أيضاً.

وفي النهاية يمكنك اختيار السلك المناسب لك حسب احتياجاتك الأمنية فقط حدد المساحة والغرض من الإستخدام ونحن سنساعدك في باقي التفاصيل.

تعرف أكثر علي الأسلاك الشائكة تاريخها أهم أنواعها وطرق تصنيعها

كما نوضح أنه يوجد لدينا جميع أنواع قطاعات الحديد للتوريد فلدينا

(صاج أسود مسحوب على الساخن وعلى البارد – صاج مجلفن ساده بجميع أنواعه – صاج مجلفن ملون معرج أبواب وجمالون وايكون – زوايا حديد –حديد وترمسيون -خوص حديد مبطط ومربع- الكمر بجميع اشكاله – سلك بقلاوة وسلك شائك – مواسير حديد أسود ومجلفن مبروم ومستدير وعلب مربعة ومستطيلة-مواسير استيم سيملس ضغط عالي).

المصادر/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني