أعمدة حديد الترمسيون

أعمدة حديد الترمسيون أهم الأنواع والإستخدامات

 

أعمدة حديد الترمسيون من أهم أشكال الحديد التي يتم تصنيعه بمقاسات وأشكال مختلفة. فهي نوع من أنواع الحديد تشبه في شكلها أعمدة التسليح المستخدمة في أعمال البناء والتشييد. ولكن هناك اختلاف كبير بينها وهنا نعرض لكم بعض المعلومات المهمة عن أعمدة ترمسيون. ما هي وأشكالها وفيما تستخدم كل هذا وأكثر نعرضه عليكم في التالي.

ما هي أعمدة حديد الترمسيون؟

هي أعمدة من الحديد تشبه حديد التسليح ولكن نوع حديد الترمسيون ملمسه ناعم وأملس من الخارج. وأكثر صلابة وقوة من حديد التسليح المستخدم في المباني والمنشآت كما أنها أقل في الطول من الحديد المسلح.

طريقة تصنيع حديد الترمسيون:

بعد أن يتم صب وتشكيل الحديد على شكل أعمدة تبدأ مرحلة معالجة حديد الترمسيون عبر جعله من الخارج أملس بعد صنفرته وتجهيزه والتأكد من جودته ليكون بشكل انسيابي وليس معرج مثل حديد التسليح المتعارف عليه.

تعرف أيضاً علي حديد صلب ترمسيون بجميع اشكاله

اشكال حديد ترمسيون:

يتوفر لدينا جميع اشكال حديد الترمسيون ويتوفر منها الشكل المبروم والمبطط والشكل المربع والشكل المسدس وتختلف درجات الصلابة الخاصة بتلك الأعمدة ويتم تصنيعها بأطوال مختلفة أيضاً قد تصل إلي 6 متر أما عن الأشكال فهي كالتالي:

1- أعمدة الترمسيون الدائرية أو المبرومة:

هي أحد أنواع أعمدة الترمسيون المصمتة ذات الشكل الاسطواني أو الدائري بمختلف المقاسات ذات سطح أملس. يتم انتاج هذا النوع بصلابات مختلفة وأطوال متعددة تتراوح ما بين الـ 3 و 6 متر للعمود الواحد وتدخل في العديد من الاستخدامات الصناعية وأعمال الحدادة والبناء.

2- أعمدة الترمسيون ذات الشكل السداسي أو المسدس:

أحد أنواع حديد الترمسيون المصمتة والشبيهة بالنوع السابق. ولكن على شكل سداسي وليس دائري كالسابق وتكون من الخارج ملساء أيضاً وتنتج بصلابات وأطوال مختلفة من 3 لـ 6 أمتار وتتعدد استخدامتها أيضاً في أعمال الحدادة والصناعات المختلفة ولكن عند مقارنتها بالنوع السابق تجدها أقل استخداماً منه ولكن لها استخداماتها ويأتي حجمها حسب طلب العميل حسب قطرها.

3- أعمدة الترمسيون المبططة:

نوع من أنواع أعمدة الترمسيون المستخدمة في الكثير من الأعمال والصناعات. وتأتي بشكل طولي مبطط وسمك أصغر من عرضها و كالسابق يكون ملمسها أملس ومختلفة في السمك والصلابة والطول يتراوح ما بين 3 وحتى 6 متر.

4- أعمدة الترمسيون المربعة الشكل:

أعمدة حديد الترمسيون

هو نوع أخر من أعمدة الترمسيون المصمتة والملساء تأتي على شكل مربع وتختلف درجة صلابتها وطولها واستخداماتها ولكنها أكثر استخداماً هي والنوع السابق في أعمال الحدادة والعدد الثقيلة وبعض الصناعات الأخرى.

جميع الأشكال تكون ملساء من الخارج ومصمته من الداخل وليست مفرغة ولها استخداماتها المختلفة وأكثرهم انتشاراً هو النوع المبروم وتتوفر تلك الأنواع بلونيها الأسود والأبيض لتفي بالغرض والاستخدام المطلوب.

صلابة أعمدة الترمسيون:

أعمدة حديد الترمسيون

كما تعودنا في صناعات الحديد على اختلاف الأحجام والأشكال والمقاسات وأيضاً صلابة الحديد. ويتراوح هنا صلابة أعمدة الترمسيون ما بين 37 وحتي 52 في الأسواق ولكن نلاحظ أن الأكثر إنتشاراً هو الأكثر مرونة والذي يسهل تشكيله عبر ماكينات الثني والتشكيل أي نتحدث عن الصلابة الأقل وهي 37 هنا تستطيع الماكينات ثنيها وتشكيلها بكل سهولة لاستخدامها في الصناعات والأعمال المختلفة وهنا وفرت تلك الماكينات مع الصلابة الأقل المجهود البدني للعمال في عمليات الثني والتقطيع حتى يحصلون على الشكل المطلوب من العميل.

استخدامات أعمدة الترمسيون:

تختلف استخدامات الترمسيون. وكما ذكرنا أنها تدخل في العديد من أعمال الصناعات. فمثلا النوع المسدس يستخدم بشكل أساسي في صناعة المسامير والصواميل بمقاسات وأحجام مختلفة. وباقي الأنواع من الدائري والمربع والمبطط. تستخدم في الصناعات المختلفة مثل أعمال المخارج والتي تعتمد على أشكال وأحجام مختلفة من الترمسيوم. حسب طلب العميل وقد تجدها كأعمدة رئيسية في الكثير من الآلات والأجهزة الكهربائية وبعض الصناعات التي تحتاج الأشكال الحديدية ذات الملمس الناعم كالتي تستخدم في مصانع الغزل والنسيج واللقطات والخيوط وغير ذلك من الماكينات والآلات.

كما نوضح أنه يوجد لدينا جميع أنواع قطاعات الحديد للتوريد وأعمدة حديد الترمسيون بمختلف أشكاله بالإضافة إلى (صاج أسود مسحوب على الساخن وعلى البارد – صاج مجلفن ساده بجميع أنواعه – صاج مجلفن ملون معرج أبواب وجمالون وايكون – زوايا حديد – الكمر بكل أشكاله – سلك بقلاوة وسلك شائك – مواسير حديد أسود ومجلفن مبروم ومستدير وعلب مربعة ومستطيلة).

المصادر/

https://www.zenithpoleandpipe.com/

https://ar.wikipedia.org/wiki/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني